منتدى ملتقى اهل العرب

منتدى ملتقى اهل العرب

اهلا وسهلا بكم معنا حيث هنا ملتقانا حيث نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث حول وكالة الانباء الجزائرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهاد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 05/07/2013
العمر : 27
الموقع : أرض الله الواسعة

مُساهمةموضوع: بحث حول وكالة الانباء الجزائرية   الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 13:57

مقدمة
تمثل وكالات الأنباء مصدرا مهما رئيسيا للأخبار ضمن مسار العملية الإعلامية , لقد تبوأت هذه المؤسسات مركز الصدارة في التعامل مع الأحداث ومتابعتها وتغطيتة مجرياتها للجهمور عبر شبكاتها ومراسليها في مختلف البلدان والمناطق الساخنة من العالم. وقد استحوذت هذه الوكالات وخاصة الكبيرة منها ذات الصفة العالمية حيزا واسعا ومؤثرا في هذا الميدان, وبالتالي هيمنتها على مجرى تدفق الأخبار.
يحاو هذا البحث متابعة هذا الموضع والوقوف على مفاصله في ضوء التجربة الميدانية للعمل في إحدى الوكالات المحلية.

المطلب الأول: تعريف وكالة الأنباء
لا يمكن لأي صحيفة في العالم تريد تغطية شاملة للأحداث في حيز عملها أن تكتفي بفريقها الصحفي بما فيها الوسائل الإعلامية الأخرى(التلفزيون، الراديو) لابد لها أن تستعين بوكالات الأنباء.
و تعتبر وكالات الأنباء المصدر الأساسي لكل الوسائل الإعلامية إذ تغطي حوالي 75% من المادة الإعلامية المنشورة في الصحف و الباقي من توقيع صحفي الجريدة.
في بعض الأحيان تلاحظ أن كل الصحف تفتتح بموضوع واحد كخبر اندلاع القصف في العراق فإذا بحثت في التوقيع تجده من مصدر واحد و هو وكالات الأنباء العالمية، إن سرعة الأخبار و كثرتها ،وحب الإنسان لمعرفة ما يجري في العالم دعا إلى ضرورة الاعتماد على الأخبار التي ترسلها الوكالات العالمية التي تشغل ليل نهار دون توقيف بجيش من الصحفيين و المراسلين المنتشرين في العالم.




المطلب الثاني: نشأة وتطور الوكالة

أنشأت وكالة الأنباء الجزائرية يوم أول ديسمبر 1961 في خضم حرب التحرير لتكون سفيرا لها على الساحة العالمية.
وقد كانت وسائل الإعلام الأجنبية تستغل أخبار وأج الأولى و هي تبث عبر آلة السحب التقليدية " الرونيو" و كانت تحمل ألوان العلم الوطني .
بدأت وأج التي كانت تعتبر ركيزة من ركائز ثورة نوفمبر 1954 في العمل بضعة أشهر قبل الاستقلال بعد وقف إطلاق النار في قصبة الجزائر، هذه المدينة التاريخية.
كما عملت الوكالة بنشاط على تحضير فترة ما بعد الحرب و الكفاح من أجل تشييد الوطن و تعزيز السيادة الوطنية بالإضافة إلى أداء واجبها التضامني مع الكفاح من أجل تحرير العالم الثالث.
بعد الاستقلال كان مقر وأج في شقة على مستوى شارع كريم بلقاسم (ايرو آبيتا) فطورت قسمها التحريري و شرعت في بسط شبكتها عبر التراب الوطني و قامت باقتناء تجهيزات تقنية و تزودت بقانون أساسي يكلفها بمهمة الخدمة العمومية ؛ كما شرعت في تكوين صحافيين و تقنيين و أعوان الرقن .
و في أول أفريل 1963 ، انتقلت الوكالة إلى بناية تقع في شارع أرنستو شي غيفارا حيث مكثت ثلاثين سنة ،بدأت في بث أخبارها بالتلغراف . ارتبطت بأهم الوكالات العالمية و كذا بوكالات وطنية و امتدت شبكتها إلى مكاتب جهوية مع التفكير في وضع ممثليات لها في الخارج كما كانت مصلحتها للتصوير تبث صورا عن الجزائر في طور التشييد بواسطة جهاز البيلينوغراف (مصورة تيليغرافية) .(1)



وفي 19 نوفمبر 1985 ،أصبحت وأج مؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي و اجتماعي قبل أن تصبح يوم 20أفريل 1991 مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري .
في جانفي 1985 انتقلت الوكالة إلى مقرها الجديد في القبة و خاضت معركة التكنولوجيا الجديدة فشرعت في أول جانفي 1994 لأول مرة في نضامها التحريري بالإعلام الآلي
وفي 25أفريل 1995 بدأت تبث أخبارها آليا. دشنت وأج يوم 18 فبراير 1998 موقع انترنت الخاص بها بعد أن كانت تبث صفحاتها من خلال مركز الدراسات و الأبحاث في الإعلام العلمي و التقني لمدة أكثر من سنة .
و في 5 جويلية 1998 بدأت الوكالة في بث صفحاتها باللغة العربية و منتوجها مباشرة عبر الانترنيت وهذا يعد نقطة انطلاق مرحلة جديدة في إدخال وأج في طرق الإعلام و الاتصال السريعة على المستوى العالمي.
في نوفمبر 1998 بدأت تجاربها في البث عبر القمر الصناعي مما سيسمح لها بتوسيع خدماتها إذ سيتمكن زبائنها من الآن فصاعدا من استعمال بنوك معطيتها و خدماتها المختصة حسب الطلب و صورها الرقمية و منتوجاتها و صورها المعلوماتية عن بعد و في الوقت الحقيقي .
و في مطلع القرن الواحد و العشرين انتقلت الوكالة إلى مقرها الجديد و الدائم، الكائن
بحي الينابيع ،نهج الإخوة بوعدو بئر مراد رايس –الجزائر ،فالمقر الجديد يسمح للوكالة بمواكبة كل التطورات التكنولوجية فهو يحتوي على (3-Bloc) فهو مجهز بأحدث الوسائل التكنولوجية


تعريف الحملة الصحفية
الحملة الصحفية ليست فنا من فنون التحرير الصحفي وإنما هي فن استخدام فنون التحرير الصحفي المختلفة في تحقيق الهدف الذي أعدت الحملة من اجله.
فقد تبدأ الحملة الصحفية بخبر ثم تتطور إلى تقرير صحفي ثم إلى تحقيق صحفي وقد يجذب الموضوع عددا من كتاب المقالات في الصحيفة حتى يتحول إلى حملة صحفية وعندما يتحول إلى حملة صحفية لا يصبح فنا قائما بذاته من فنون التحرير الصحفي وإنما هو فن توظيف فنون التحرير الصحفي لخدمة موضوع الحملة .
فالحملة الصحفية ليست سوى شكل من أشكال الاستخدام الجيد لفنون التحرير الصحفي .
وعلى هذا الأساس فالحملة الصحفية قد تأخذ شكل الأخبار الصحفية وقد تأخذ شكل الأحاديث الصحفية وقد تأخذ شكل التحقيقات الصحفية او المقالات الصحفية او التقارير الصحفية بل وقد تأخذ كلها معا وقد تتضمن ايضا الرسوم والصور الفوتوغرافية والكاريكاتير وبقية الفنون الصحفية الأخرى .

وظائف الحملة الصحفية :
- تعبئة الرأي العام مع سياسة معينة او قانون معين او قرار معين او اتجاه معين او فكرة معينة او تعبئة ضد هذه السياسة او ضد هذا القانون او الفكرة .
- تنظيف المجتمع من الفساد وألوان الانحراف المختلفة .

أنواع الحملات الصحفية :
الحملة الصحفية المخططة:
وهذه الحملة يخطط لها جهاز التحرير في الصحيفة ويشرك فيها عدد من محرري وكتاب الصحيفة ويدعمها بالوثائق والأدلة والدراسات والأبحاث و لا تبدأ هذه الحملة إلا بعد ان تستكمل الصحيفة إعدادها إعدادا كاملا للنشر .
الحملة الصحفية المفاجئة:
وهى الحملة التي تقوم بدون إعداد مسبق والتي يفرضها تطور الأحداث في المجتمع فقد ينشر خبر صغير تمسك الصحيفة بأحد خيوطه وتظل تتابعه في مجموعة من الأخبار المتتالية حتى ينفجر الموضوع في حملة صحفية تهز المجتمع كله .

عناصر الحملة الصحفية :
تقوم الحملة الصحفية على ثلاثة عناصر لا بد ان تتكامل وتتفاعل لكي تحقق الحملة الصحفية أهدافها وهذه العناصر هي :
1/ موضوع الحملة :
يجب ان يكون قضية او مشكلة تهم الرأي العام وتمس مصالح الشعب في نفس الوقت .
2/ هدف الحملة :
لابد ان يكون هدف الحملة واضحا ومحددا من البداية بحيث يصبح من السهل على القارئ العادي ان يستوعبه لان عدم وضوح هدف الحملة قد يؤدي إلى بلبلة الرأي العام وعد اقتناع القارئ بموقف الصحيفة .
3/ جمهور الحملة :
من الضروري ان تنجح الصحيفة في إشراك الرأي العام في تبني القضية او المشكلة او الرأي التي تطرحه الصحيفة في حملتها الصحيفة بحيث تنجح في ن تجعل الرأي العام يتحمس للقضية وبذلك يشكل الرأي العام قوة ضاغطة تساعد الصحيفة على تحقيق الهدف الذي أعدت الحملة الصحفية من اجله .

عوامل نجاح الحملة الصحفية :
- الإعداد المسبق للحملة عن طريق جمع اكبر كمية من المعلومات والبيانات والتفاصيل والأدلة الكافية لإقناع الرأي العام ،، وفي الحملات الصحفية المفاجئة لابد ان تسرع الصحيفة ايضا بجمع المعلومات والأدلة الكافية لتدعيم موقف الصحيفة .
- المتابعة المستمرة للموضوع وعرض جوانبه المتعددة وتحليل فرعياته فلو تكاسلت الصحيفة عن متابعة الحملة الصحفية عن متابعة الحملة الصحفية لفقدت حيويتها وفقدت بالتالي تأثيرها على الرأي العام .
- ان تفسح الصحيفة صدرها للرأي الآخر و تمنحه فرصة الرد على الاتهامات الموجهة إليه لان ذلك سوف يكسبها احترام القراء ويزيد من ثقتهم في صحة موقف الصحيفة وشجاعتها الأدبية .
- ان تجند الصحيفة كل إمكانياتها لإنجاح الحملة الصحفية فتشرك فيها ابرز محرريها وكتابها الكبار .
- الالتزام بالموضوعية واحترام الخصم وعدم توجيه الاتهام بدون أدلة كافية وعدم الدخول في المهاترات وعدم الإساءة إلى الأبرياء
.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
الاشراف العام
الاشراف العام
avatar

عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 21/09/2013
العمر : 22
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول وكالة الانباء الجزائرية   الخميس 3 أبريل 2014 - 12:08

شكرا لكي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول وكالة الانباء الجزائرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملتقى اهل العرب :: علوم وثقافة :: الصحافة والاعلام-
انتقل الى: