منتدى ملتقى اهل العرب
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة OSar2
منتدى ملتقى اهل العرب
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة OSar2
منتدى ملتقى اهل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ملتقى اهل العرب

اهلا وسهلا بكم معنا حيث هنا ملتقانا حيث نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية الكتابة في مادةالفلسفة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تام النية
عضو مشارك
عضو مشارك
تام النية


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 34
الموقع : لخخلمث

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2013 - 3:29

إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه. وبما أن الأسئلة تتنوع في السنة النهائية إلى أشكال ثلاثة :

*

النص الموضوع
*

القولة-السؤال
*

السؤال المفتوح

فسنحاول فيما يلي إعطاء تصور عام حول كل طريقة على حدة :

* منهجية مقاربة النص

يجب اعتبار النص المادة التي سينصب عليها التفكير، لذا تجب قراءته قراءة متأنية للتمكن من وضعه (النص) في سياق موضوعات المقرر؛ وبالتالي اكتشاف أطروحة المؤلف وموقعتها داخل الإشكاليات المثارة حول قضية أو إشكاية أو مفهوم... ويجدر بنا أن نشير، في هذا المقام، إلى أن منهجية المقاربة يحددها السؤال المذيل للنص، علما بأن النصوص عادة ما تطرح في السنة النهائية للتحليل والمناقشة بالنسبة لجميع الشعب. وعليه، نرى أن منهجية مقاربة النص لا تخرج من حيث الشكل على أية كتابة إنشائية (مقدمة ـ عرض ـ خاتمة)، إلا أن لمقاربة النص الفلسفي خصوصيات تحددها طبيعة مادة الفلسفة نفسها. وسنعمل في التالي على بسط هذه منهجية هذه المقاربة على ضوء تلك الخصوصيات.

1) طبيعة المقدمة :

إن المقدمة تعتبر مدخلا للموضوع، لذا يجب أن تخلو من كل إجابة صريحة عن المطلوب، حيث يفترض ألا توحي بمضامين العرض، لأنها بهذا الشكل تمنع من استكشاف ما هو آت، وخصوصا لأن المقدمة ستكتسي شكل إجابة متسرعة.

كما أن المقدمة تعبير صريح عن قدرات وكفايات عقلية، يمكن حصرها في الفهم (الأمر يتعلق هنا بفهم النص وفهم السؤال)، وبناء الإشكالية. وعليه، يجب أن تشتمل (=المقدمة) على ثلاث لحظات أساسية يتم فيها الانتقال من العام إلى الخاص : أي من لحظة تقديم عام هدفه محاصرة الإشكالية (cerner la problématique ) التي يتموقع داخل النص، تليها لحظة التأطير الإشكالي للنص، وبالتالي موقعته (=النص) داخل الإطار الإشكالي الذي يتحدد داخله، ثم الانتهاء بلحظة ثالثة تتمثل في طرح الإشكالية من خلال تساؤلات يمكن اعتبارها تلميحا للخطوات التوجيهية التي ستقود العرض.

علما بأن طرح الإشكالية ليس مجرد صيغة تساؤلية، وإنما هو طرح للتساؤلات الضرورية والمناسبة، والتي يمكن اعتبار الكتابة اللاحقة إجابة عنها. هكذا يمكن الاقتصار (أحيانا) على تساؤلين أساسيين : تساؤل تحليلي(يوجه التحليل)، وتساؤل نقدي تقويمي (يوجه المناقشة)، علما بأن هناك أسئلة أخرى يمكن اعتبارها ضمنية نهتدي بها داخل فترات من العرض، حفاظا على الطابع الإشكالي للمقدمة.

إن المقدمة – إذن - ليست استباقا للتحليل، ذلك ما يحتم الحفاظ على طابعها الإشكالي، ومن خلال ذلك الحفاظ على خصوصية مرحلة التحليل التي يفترض أن تكون لحظة تأمل في النص، من أجل الوقوف على الطرح المعروض داخله وإبراز خصوصياته ومكوناته.

2) طبيعة العرض :

يمكن اعتبار العرض إجابة مباشرة على الإشكالية، ومن ثمة فإن العرض يتضمن لحظتين كتابيتين أساسيتين، هما لحظتا التحليل والمناقشة.

2-1 لحظة التحليل :

إن هذه المرحلة من المقاربة عبارة عن قراءة للنص من الداخل لاستكشاف مضامينه وخباياه، وبالتالي تفكيك بنيته المنطقية وتماسكه الداخليين، كأننا نحاول أن نتأمل عقلية المؤلف لفهم الأسباب التي جعلته يتبنى الطرح الذي تبناه، ويفكر بالطريقة التي فكر بها. ومن ثمة، لابد من توجيه التحليل بالأسئلة الضمنية التالية: ماذا يصنع المؤلف في هذا النص، أو ماذا يقول؟ كيف توصل إلى ذلك؟ ما هي الحجاج التي وظفها للتوصل إلى ما توصل إليه؟

فالسؤال الضمني الأول يحتم إبراز الموقف النهائي للمؤلف من الإشكالية التي عالجه و/أو إبراز طبيعة أهمية الإشكالية التي أثارها... والسؤال الضمني الثاني يدفع إلى التدرج الفكري مع المؤلف، والسير معه في أهم اللحظات الفكرية التي وجهت تفكيره. أما السؤال الضمني الأخير هو سؤال يستهدف الوقوف عند البنية الحجاجية التي تبناها المؤلف، وبالتالي الوقوف عند الحجاج الضمنية والصريحة التي وظفها لدعم أطروحته، وتحديد خصوصيتها، وطبيعتها...

فالتحليل – إذن - هو لحظة تأمل في المضامين الفكرية للنص وهو في الآن ذاته لحظة الكشف عن المنطق الذي من خلاله بنى المؤلف تصوره.

2ـ2 لحظة المناقشة :

إن المناقشة لحظة فكرية تمكن من توظيف المكتسب المعرفي، بشكل يتلاءم مع الموضوع وبطريقة مناسبة...

يجب التأكيد، في هذا المقام، على أن المعلومات المكتسبة تؤدي دورا وظيفيا ومن ثم يجب تفادي السرد والإستظهار... وبعبارة أخرى، علينا أن نستغل المعلومات الضرورية بالشكل المناسب، بحيث يصبح مضمون النص هو الذي يتحكم في المعارف وليس العكس. هكذا سنتمكن من اعتبار المناقشة شكلا من أشكال القراءة النقدية لأطروحة النص، التي تكتسي غالبا صورة نقد داخلي و/أو خارجي تتم فيه مقارنة التصور الذي يتبناه النص بأطروحات تؤيده وأخرى تعارضه، وذلك من خلال توظيف سجالي نحرص من خلاله على أن نبرز مواطن التأييد أو المعارضة.

3) طبيعة الخاتمة :

يجب أن تكون الخاتمة استنتاجا تركيبا مستلهما من العرض، أي استنتاجا يمكن من إبداء رأي شخصي من موقف المؤلف مبرر(إن اقتضى الحال) دون إسهاب أو تطويل. فمن الأهداف الأساسية التي يتوخاها تعلم الفلسفة تعلم النقد والإيمان بالاختلاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chahinaz @nouchi
المديرة
المديرة
chahinaz @nouchi


عدد المساهمات : 722
تاريخ التسجيل : 20/12/2011
العمر : 25
الموقع : سطيف

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2013 - 14:50

موضوع رائع ومفيد شكرا لك علة هذا التميز والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mahapa.arabepro.com
تام النية
عضو مشارك
عضو مشارك
تام النية


عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 31/03/2013
العمر : 34
الموقع : لخخلمث

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2013 - 16:09

العفوووووووو شهيناز الفضل كلوووو ليك و لامل الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوبة الجزائر
الاشراف العام
الاشراف العام
محبوبة الجزائر


عدد المساهمات : 841
تاريخ التسجيل : 15/04/2013
العمر : 22
الموقع : بلااادي اجمل الاوطاان

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2013 - 15:48

موضوووووووووووووع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahboula Subar Craizi
الاشراف العام
الاشراف العام
Mahboula Subar Craizi


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 12/03/2013
العمر : 24
الموقع : الجزائر

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 1:31

وااااااااااو موضوع مميز جميل و مو ضوع مفيد و حتى اناو موضوع من احلى مديرة على وجه الارض مرسي حبيبتي شوشو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahboula Subar Craizi
الاشراف العام
الاشراف العام
Mahboula Subar Craizi


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 12/03/2013
العمر : 24
الموقع : الجزائر

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 1:32

اه عفوا كنت مفكري شاهيناز هي صاحبة الموضوع لاني ما شفت الصورة شخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
الاشراف العام
الاشراف العام
لميس


عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 21/09/2013
العمر : 27
الموقع : الجزائر

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:38

العفووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملتقى اهل العرب :: المنتدى التعليمي :: منتدى الباكالوريا2013-
انتقل الى: