أسس بناء شخصية الطفل
ينطلق الدكتور نادر القنة، في كتابه
«مسرح الطفل وتنمية الشخصية الوطنية»، الذي صدر أخيرا عن المجلس الوطني
للثقافة والفنون والآداب، من الإعلان العالمي لحقوق الطفل، الصادر عن
الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 20 نوفمبر 1959، ويبين في مدخل كتابه
بنود هذا الإعلان.
مشروع التنمية
يتحدث في الفصل الأول
منه عن مظاهر التنمية في الثقافة والفنون والآداب، ويشير فيه إلى «.. أن
التنمية الثقافية هي الاختيار النموذجي للإرادة الجمعية الباحثة عن النهضة
وعن الاستقرار وعن الديناميكية، فإنه حتما لا بد أن يبدأ المجتمع مخططاته
البرامجية من حضن الطفولة، أي إطلاق مشروعية التنمية من قاعة الأطفال،
لينمو الطفل تدريجيا وهو مشبع نظريا وتطبيقيا بمفاهيم التنمية وفلسفتها».
ويضيف: «ان البحث عن
سيسولوجيا المعرفة يبشر بالوصول إلى مرحلة متقدمة من التنمية، لأن اعتماد
التغييرات في المعنى وفي التأكيد بعضها على بعض، لا يتضح ولا يتحدد بدقة في
أي مجال من مجالات النهضة والتنمية، بقدر ما يتضح في مجال الفكر
الإنساني».
حقوق الطفل
في الفصل الثاني من
كتابه، يتناول القنة محور ثقافة الطفل، باعتباره رهان المستقبل، ويتحدث عن
المشاريع التمنوية الخاصة بالطفل، ويقدم نماذج من اهتمام الدول العربية
بنشر المطبوعات الخاصة بالطفل من مجلات وصحف.
وخصص الفصل الثالث من الكتاب لمحور «ميثاق حقوق الطفل العربي»، الذي أقره مؤتمر وزراء الشؤون العرب في ديسمبر 1984.
أما الفصل الرابع، فتضمن
بحثا عن أدب الطفل والماهية، طارحا عدة تساؤلات حول: ماذا يقرأ الأطفال من
أدب؟ وماذا يشاهدون من مسرحيات؟ وما هي الحدود الدنيا لأدب الأطفال؟ وما
الحدود الدنيا لمسرح الطفل؟
وخصص الفصل الخامس من
كتابه لمسرح الطفل غائية النشأة وغائية التنمية، وتناول القنة في الفصل
السادس من كتابه مسرح الطفل في الكويت كمشروع وطني ومنظور أكاديمي، وحدد في
الفصل السابع من الكتاب خصوصية مسرح الطفل.
أسس فلسفية
ويعود القنة في الفصل التاسع والأخير من كتابه إلى الموضوع الرئيسي المرتبط بعنوان الكتاب «مسرح الطفل وتنمية الشخصية الوطنية».
ويحدد 40 عنصرا هي الأسس
الفلسفية، يمكن أن يساهم بها مسرح الطفل في بناء شخصية الطفل الوطنية،
أبرزها المساعدة على تحسين ظروف نمو الأطفال، اشباع حس الانتماء والنجاح
وتحقيق الذات، إثارة خيال الطفل وصقل قوة الملاحظة لديه، مساعدته على
التعبير عن ذاته، تعزيز الدور الأخلاقي للطفل، حث الطفل على العمل الجماعي،
معالجة بعض المشكلات السلوكية والنفسية التي قد يعاني منها بعض الأطفال،
مثل الإنطواء والخجل وفقدان الثقة بالنفس والعدوانية والخوف من الظلام.
وقد تضمن الكتاب ملاحق
حول مقياس ومستوى التنمية البشرية في الدول العربية، ونص بيان الجامعة
العربية حول الاستراتيجية العربية لمحو الأمية، وملحقا تضمن أسماء أعضاء
لجنة الخطة الشاملة للثقافة العربية، وعدة ملاحق أخرى.